التصنيفات
عام

دليل فحص الخرسانة

إن عملية البناء تخضع للضمير الإنساني اولًا وأخيرًا؛ لذا لابد من حماية أرواح الناس من خلال تطبيق مواصفات خاصة في مشاريعة البناء على كافة الاصعدة دون إغفال أي مشكلة، حفاظًا على الناس وعلى ممتلكاتهم يتم إجراء العديد من الاختبارات قبل وبعد صب الخرسانة وحتى نهاية المشروع، فيما يلي وصف دقيق لما يتم.

قياس درجة جرارة الحرسانة

سيارة خلط الخرسانة

تقوم شركة مختصة بخلط خرسانة البناء بنسب قياسية ومتفق عليها مع مهندس الموقع وبحضور مالك المشروع؛ حتى يتم ضبط الخلطة بشكل علمي، ويكون برفقة سائق السيارة تذكرة المواصفات التي فيها رتبة العينة ودرجات الحرارة ومكونات الخلطة وكل شيء عنها، ويمكن للمهندس رفض السيارة حتى يتم الاطمئنان لكل المواصفات.

عينة قمع

دليل فحص الخرسانة

يتم إجراء فحوص للخرسانة داخل الموقع ومعمليًا والمسئول عن هذا إما:

  • فرد بواسطة شركة الخرسانة وفي معمل يخصهم وهذا غير مكلف على المالك إلا أن هذا يعد امر مشكوك في نتائجها.
  • الادق أخذ عينة بواسطة شركة خارجية وفي معمل خارجي بكلفة خاصة لضمان النتائج وطلب تقرير في كل الأحوال.
مذكرة الصبة

الاختبار الاول من  خلاط الصب 

وهذا الاختبار يتم عند قدوم سيارة الصب(الخلاط الخراساني من شركة الخرسانة) ويتم باخذ عينة تصب في قمع وتندمج فيه ثم يتم تفريغ القمع لمعرفة مقدار انهيار الصبة، لأن كمية المياه في الصبة تجعلها غير متماسكة وتنهار بسهولة.

يستفاد من هذا الاختبار فائدتين:

  1. قياس درجة حرارة الخلطة الخرسانية قبل الصب والتي لا تتجاوز 35 درجة.
  2. معرفة قدرة الخلطة الخرسانية في التماسك ؛ حيث أن العمال يضيفون مياه للخلطة إضافية تخففها وتمنع تماسك العينة.
جهاز الجس

الاختبار الثاني  عينة المعمل

 تؤخذ عينات من الصبة الخرسانية  على هيئة اسطوانية او مكعبات  ويتم تحليلها في المعمل ومطابقتها مع تذكرة سيارة الخلاط؛ حتى نتأكد من تطابق البيانات الأولى المتوفرة في التذكرة والتي تهم المهندس والخاصة بدرة الحرارة ودرجة التحمل التي لا تقل عن درجة الأحمال المطلوبة من شركة الخرسانة، مدة هذا الاختبار على مرحلتين الأولى 7 أيام من بعد أخذ العينة وتكون نتيجتها حوالى 75% تطابق والثانية بعد 27 يوم وتكتمل 100% تطابق.

أخذ عينة القلب

الاختبار الثالث كور تيست core test

هو الاختبار الذي يتم اللجوء إليه في حال فشل نتيجة عينة السبع أيام في حال أن نسبة تحمل العينة أقل من النسبة المطلوبة والمكتوبة في التذكرة يتم الآتي:

  • يتم وقف العمل بالمشروع واستمرار رش المشروع بالماء
  • يتم اللجوء إلى اختبار القلب أو الكور تست وهو أدق الاختبارات الممكنة للخرسانة.

طبيعة اختبار الكور تيست

العينات جهزت للفحص

هذا الاختبار هو أدق مرحلة في التأكد من سلامة المبنى وجودة الصبة ويكلف هذا الاختبار للعينة الواحدة من 400-500 ريال ، ويتم هذا عن طريق مجموعة من الخطوات:

  1. يتم إختيار مكان أخذ العينات من الكمرات على أن تكون من أماكن بعيدة عن عزم الكمرة بمعنى أنها بعيدة عن منتصفها
الفحص
  1. عند اختيار المكان يتم إستخدام جهاز جسات لمعرفة مدى ما كان هناك نسبة حديد تسليح كبيرة او لا لأنه من المفترض ألا يكون هناك نسب تسليح؛ لأن الحديد يعمل على تفكك العينة.
  2. تؤخذ عينة اسطوانية بقطر 7.5 سنتيمتر ويكتب عليها تفاصيل المشروع ومكانه ورقم العينة
  3. يتم سحب 3 عينات من نفس الرتبة وتاريخ الصبة كأقل عدد حسب مواصفات الـ c42
العينات بعد الفحص

نتيجة الاختبار

في حال تم أخذ العينة وقص اطرافها وتركيب غطاء من الجانبين بهدف توزيع الاحمال، ثم وضع العينة في مكبس لاختبار التحمل والضغط كلما كانت نتيجة الكبس أقل من 35 ميجا باسكال كانت الصبة فاشلة، ينبغى الا تقل عن 35 بل تزيد.

في حال فشل العينة يتم الرجوع للمهندس الانشائي بهدف إعادة تصميم الموقع من جديد حسب الاحمال الواقعية التي كشفتها العينة، أي إعادة توزيع الأحمال على الأعمدة.

عمق وقطر العينة

ملاحظات حول اختبار الخرسانة

  • يجب مطابقة بيانات سيارة الخلط مع بيانات تذكرة الصبة مع المتطلبات التي طلبت من شركة الخرسانة ورقم السيارة، من البيانات المطلوب توافرها رتبة الصبة ودرجة الحرارة وقوة التحمل وإسم المشروع.
  • درجة حرارة الخرسانة يجب ألا تزيد عن 30-35 درجة مع الأخذ في الاعتبار تبليغ شركة الخرسانة بخلط العينة بماء بارد؛ لان مع الصب تزداد حرارة الخرسانة.
  • لا تعد أماكن أخذ عينات الكور تست نطاق ضعف لأنه سوف يتم ملئها بخرسانة مضادة للانكماش ومقاومة للتحمل.
  • في حال ان هناك ضغط على اعمدة معينة يجب معالجتها بالطرق النمطية لتدعيم العمدان

وش رايك في التدوينة هل اعجبتك؟ 🙏