التصنيفات
فناء المنزل

أفضل انواع الدفان للميده

أفضل انواع الدفان للميده

أفضل انواع الدفان للميده
أفضل انواع الدفان للميده

إن اختيار نوع دفان الميده بشكل صحيح يؤدي لنتيجة ممتازة ومبنى مؤسس بشكل صحيح ولا يتعرض لهبوط أرضي أو انهيارات للتربة المبني عليها؛ لذا الاختيار السليم لنوع الدفان هو دفان الصبيز أو السبيز بالرغم من غلاء ثمنه فهو أفضل مادة لدفان الميدة ويتعدى سعرها 5000 ريال، ولكنها تغني عن مشكلات مستقبلية كثيرة لو تم الاستغناء عنه بالأنواع الأقل سعرًا.

أنواع دفان الميدة

للدفان السليم نوع رئيسي وأساسي وأنواع بديلة لكنها تحتاج تدعيم كي تصل لصلابة وتماسك النوع الرئيس، وهو دفان الصبيز وهو عبارة عن تربة ناتجة عن تكسير الأحجار بواسطة الكسارات فيخرج منها تربة حصوية متدرجة الأحجام أكبرها بمقدار قبضة اليد، يتم الاستعانة بها في ردم الميد والرقاب وداير المباني والوحدات.

للصبيز درجات يتم تحديدها في المختبرات والمعامل حتى يتم فرزه ومعرفة النوع المناسب والذي يختاره المهندس الإنشائي بناء على درجات الحصى ونظافة التربة ،وهذه الدرجات يطلق عليها صبيز A لكنه متدرج أيضًا من A1 , حتى A7  وله دلالات يحددها المختبر.

لكن دفان الميده المفضل تحديدًا يستخدم له A1  من انواع الصبيز والذي يجب أن يتم ردمه بعناية ودمكه بالرصاصة كل 25 سم بعد رشه بالماء ومتابعة مقدار الهبوط الذي يدل عليه المكان المرشوش ومعالجته بالصبيز؛ حتى نحصل على أرض متماسكة وصلبة تحمل أوزان المباني بشكل صحيح، ويتم إدخال صبيز الدفان للموقع عن طريق معدات منها الصغير ويدعى بوباكت وتقتصر مهمته على حمل مادة الدفان من الخارج إلى داخل الموقع مع التأكيد على أن يتم تجهيز جسور رملية فوق الميدة لتتحمل ضغط مروره دون تكسير للرقاب أو الميدة.

منحدر لعبور الميدة ونقل الدفان

أنواع دفان الميده

أنواع دفان الميده

كما يمكن استخدام الرمل الأحمر في الدفان لكنه غير محبب رغم قلة تكلفتة إلا في حالات محددة:

  • في بعض المناطق لا يمكن استخدام الصبيز فيها كالمنطقة الشرقية والدمام يستخدم في التأسيس الرمل وفي هذه الحالة يجب ضغط الرمل جيدًا وتزويده لملء فراغاته ودكه وغمره بالماء جيدًا.
  • الأماكن الضيقة والمحصورة وغير الخطيرة يمكن ملئها بالرمل بكثافة وضغطها بقوة.
أفضل أنواع الميده
أفضل أنواع الميده

شروط نجاح دفان الميدة:

يجب أن تتوفر في الصبيز مجموعة من الشروط وهي:

  •  أن يكون خالي من الشوائب وجذور النباتات وأي مخلفات بناء فالنظافة فيه شرط مهم وداعي لأن يتم دكه بشكل صحيح.
  • أن تكون تربة الصبيز متدرجة الاحجام من الحصى الكبير للصغير، بحيث تكون أكبر الأحجار حجمًا بمقدار كف اليد الواحدة فقط.
  • أن يتم استخدام الإشراف الهندسي في الدفان بأن يكون على هيئة طبقات وكل طبقة سمكها 25 سنتيمتر وبعدها يتم رشها بالماء رش بسيط حتى يظهر للعاملين في البناء ما إن كانت هناك مناطق ضعف وهبوط أرضي أو لا يمكن معالجتها بسرعة، ثم يتم دكها ليتم رصها بشكل تام بما يؤهلها لحمل المبنى دون مشكلات قادمة.
  • يجب أن يرتفع دفان الميدة الخاصة بتقسيم المبنى عن دفان السور بنحو 30 سنتيمتر 
  • الحذر عند رش الدفان من كثرة المياه والإغراق بحيث أن المياه الكثيرة يمكن أن تؤدي لعدم تشرب الأرض للمياه ونتائج عكسية

اقرأ أيضًا:كيف تختار الرصاصة للدفان وكم هو الحجم المناسب؟

وش رايك في التدوينة هل اعجبتك؟ 🙏