التصنيفات
عام

متى يجب ان تعزل المسبح

إن بناء مسبح في إطار أي مبنى سكني يحتاج لأن يتم إجراء عزل مائي تام للمسبح من الخارج ومن الداخل، وهذا إجراء مهم ليتم الحفاظ على محيط المباني، ولهذا الأمر يتم الاستعانة بفنيين متمكنيين من هذا الأمر تحت إشراف هندسي لحساب نسب العزل وتاكيد سلامة حوض السباحة.

أهمية عزل المسبح

عادة ما يتم الاهتمام بعزل المسابح ويرجع هذا إلى منع تسريب المسبح من الداخل للخارج والعكس لذا يتم العزل بغرض:

  1. حماية المباني حول المسبح من التسريب الصامت للمياه والتأثير على قواعد المبنى وهبوطه او تأكله بسبب الرطوبة والمياه.
  2. منع تسريب مياه ملوثة من الخزانات الأرضية للصرف الصحي لمياه المسابح بما يؤثر على صحة رواد المسبح.
  3. حماية من تفاعل المواد الكيميائية التي تضاف لمياه المسابح بهدف تنقية المياه وتطهيرها مع تركيب التربة وتسريبها في جوانب وعمق المسبح بما يؤثر على المبنى وعلى خصوبة التربة الزراعية حوله وموت النباتات

متى يجب ان تعزل المسبح 

من الطبيعي أن يتكون المسبح من طبقات للحفاظ عليه وتدعيم جدرانه وقاعدته ضد أي مشكلة وبالتالي يجب ان يتم عزل المسبح بعد أن ينتهي الفنيين من صب خرسانة المسبح الأولى العادية كنوع من التأسيس الداخلي للمسبح ويتم هذا العزل بمادة بوليمر للعزل الاولي.

مواد عزل المسابح

لكي يتم عزل المسابح بشكل كفء يجب الاهتمام بنوعية المواد الخاصة بهذا؛ حيث أن هناك أكثر من مادة للعزل ومنهم:

  • عزل أسمنتي أولي
  • عزل بيتومين لياسة
  • عزل لفائف البيتومين
  • عزل إيبوكسي

طريقة عزل المسابح من الداخل

تتعدد خطوات عزل المسبح والتي من شانها ان تحميه وهذه الخطوات هي:

  1. يتم دخن جدران وأرضية المسبح بالمادة التأسيسية البيتومين رش ودهن يدوي حتى يتم التأكد من تشرب مسام الخرسانة الاولى بشكل جيد من هذه المادة وتغطية مساميتها تمامًا.
  2. ثم يتم تركيب ألواح بيتومين بشكل طولي بحيث يتم تركيب كل امتداد على الذي قبله بنسبة 10 سنتيمتر والتركيب هنا بدون لحام 
  3. في هذه الطبقة يتم تركيب نفس نوعية اللفائف ولكن بشكل عرضي وبنفس نسبة التراكب لكن هذه المرة باستخدام اللحام.
  4. في هذه الطبقة يتم عمل طبقة إسمنتية لكامل المسبح للتأكد من سداد كل المسامات الموجودة.
  5. يتم مد شبكة الحديد تجهيزًا لصبة النظافة قبل التبليط.

عزل المسابح من الداخل بمادة إيبوكسي

إن دهان المسبح من الداخل بمادة إيبوكسي يحمي المسبح بشكل ممتاز من تسريبات الماء، خاصة وأنه يتم الدهان حول وحدات الإضاءة لتعتيم زواياها بشكل ممتاز وحول تمديدات المياه والصرف بشكل يحافظ على الجدران والقاعدة ، ويتم دهان المسبح بهذه المادة على مرحلتين واختباره بشكل جيد.

مشكلات تواجه الفني

هناك مجموعة من المشكلات التي تواجه فنيي العزل اثناء قيامهم بهذا والتي لابد لهم من ان يحلوها وإلا فسوف يكون عزل المسبح غير صحيح وفيما يلي المشكلة وحلها:

المشكلة الأولى

تعد نقطة التقاء جدار المسبح مع قاعدته أضعف النقاط التي لا يتم عزلها مهما تم لحام طبقات بيتومين عليها، فهي مسامية بشكل كبير ولكن التقنيات الحديثة قدمت حل لتلك المشكلة بما يسمى water stop أو شريط منع الماء وهو شريط مطاطي ملون يتم تركيبه في زاوية الالتقاء التي أشرنا إليها، على أن يتم غمر نصفه في صبة الخرسانة القاعدية والنصف الاخر في صبة الخرسانة الجدارية، و يتم شده على حديد التسليح بواسطة كلبس او كامات لتركيبها بشكل صحيح ويتم تركيبه بطول المسبح.

ثقب الزرجينة
زرجينة سيخ حديد

المشكلة الثانية

مشكلة الزرجينة وهي عبارة عن سيخ حديد 8 مليمتر يتم تركيبه في جدار المسبح على مسافات لأجل تدعيم الجدار مع شدات الخشب ولكن يتم إزالته فيما بعد مسببًا ثقوب في الجدار لابد من أن تتم مداواتها، لهذا يتم استخدام مفصل له جهتين ومغلق في الوسط لأجل تركيب المواسير فيه ولها غطاء (طبة) حتى تتجنب مشكلة هذه الثقوب.

نصائح أثناء عزل المسبح

أولًا يجب أن يتم عزل المسبح بشكل جيد ودون التهاون بأي مرحلة من المراحل المطلوبة أو في نوعية المواد المحددة للعزل، لكن يجب أن يتم أجراء اختبار العزل الأسمنتي لمدة ثلاث لأربع أيام يتم ملئه بالمياه ومراقبة مقدار النقص في المياه بعد هذه المدة ومدى ترطب الجدران والذي من شأنه أن يحدد هل هناك تسريب او لا.

وش رايك في التدوينة هل اعجبتك؟ 🙏